استشارية لـ” المواطن “: الشاي الأخضر وحده لا ينقص الوزن
فوائده كانت أكثر وضوحًا لدى الرجال

استشارية لـ” المواطن “: الشاي الأخضر وحده لا ينقص الوزن

الساعة 7:13 مساءً
- ‎فيحصاد اليوم, صحة وطب‎
0
طباعة
استشارية لـ” المواطن “: الشاي الأخضر وحده لا ينقص الوزن
المواطن- محمد داوود- جدة

كشفت الأبحاث العالمية أن شرب الشاي الأخضر قد يكون مفيدًا بشكل خاص قبل ممارسة الرياضة، إذ وجدت إحدى الدراسات أن شرب الشاي الأخضر قبل ممارسة الرياضة مباشرة يزيد من حرق الدهون بنسبة 17%.

ووجدت دراسة أخرى أن شرب 3 حصص من الشاي الأخضر قبل يوم واحد من ممارسة التمارين الرياضية، وحصة أخرى قبل ساعتين من ممارسة التمارين الرياضية يزيد من حرق الدهون أثناء التمارين والراحة، وعند صنع الشاي الأخضر، يوصى بغلي الماء ثم تركه ليبرد لمدة 10 دقائق قبل صبه فوق كيس أو أوراق الشاي، لأن الماء المغلي يمكن أن يقتل الكاتشين، وهي المادة الكيميائية التي يمكن أن تساعد في فقدان الوزن.

 

الشاي الأخضر يعزز حرق الدهون

وتعليقًا على ذلك تقول استشارية التغذية الدكتورة سمر مأمون لـ”المواطن“، ما جاء في هذه الأبحاث صحيح علميًا، وذلك لأن الشاي الأخضر يعزز حرق الدهون بشكل انتقائي، مما قد يؤدي إلى انخفاض الدهون في الجسم على المدى الطويل، كما أن الشاي الأخضر يعزز عملية الأيض ويساعد على حرق حوالي 3-4 ٪ من السعرات الحرارية كل يوم.

وتابعت: “الشاي الأخضر غني بمركب البوليفينول والذي له خصائص مضادة للأكسدة والتي تزيل السموم وتحارب الالتهاب وتحمي الخلايا من الشوارد الحرة التي تسبب السرطان، كما أن من مكونات الشاي الأخضر الرئيسية التي تساعد أيضًا على إنقاص الوزن الكافيين فللكافيين الموجود في الشاي الأخضر خصائص تحفيزية يمكنها أن تحرق الدهون وفقًا لبعض الدراسات”.

وأكدت على أن تناول الشاي الأخضر لوحده دون ممارسة الرياضة لن يساعد على إنقاص الوزن، فهو عامل مساعد فقط لإنقاص الوزن وهذا بسبب مركب “كاتيكين” الموجود فيه والذي يجعل الجسم يتحول إلى حالة التوليد الحراري، وهي قدرة الجسم على توليد الحرارة بسبب تفاعلات عملية التمثيل الغذائي، ما ينتج الطاقة التي تساعد في التخلص من الدهون.

أصل نبات الشاي الأخضر

يتم زراعة شجرة الشاي الأخضر في عدة أجزاء من العالم وخاصة الشرق الآسيوي كالصين والهند، ويختلف نوع الشاي باختلاف الطريقة التي يتم التعامل بها مع أوراق النبات، فهناك الأسود والصيني والشاي الأخضر وهو الذي لا تترك أوراقه لتختمر، والذي يحتوي على أعلى نسبة من العناصر المضادة للأكسدة والتي تدعى “بولي فينول” ومضادات الأكسدة هي العناصر التي تحارب التلف الذي يلحق بخلايا الجسم نتيجة عمليات التمثيل الغذائي اليومية، وتحمي الإنسان من الكثير من الأضرار المترتبة على تجمع هذه المواد كالسرطان وأمراض القلب وغيرها.

يقلل وفيات القلب

وتشير دراسة جديدة إلى أن شرب الشاي على الأقل 3 مرات في الأسبوع قد يقلل من خطر الوفاة المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويرتبط بحياة أطول وأكثر صحة، على الأقل في الصين.

ووجد الباحثون في الصين أن الفوائد الصحية المرتبطة بالشاي كانت أكثر وضوحًا بالنسبة للأشخاص الذين يشربون الشاي الأخضر، أكثر من الشاي الأسود، وأولئك الذين كانوا يشربون الشاي بانتظام على مدى فترة زمنية أطول. وأشارت الدراسة إلى أن الفوائد كانت أكثر وضوحًا لدى الرجال.

 






تابع جديد أخبار فيروس كورونا covid19
تابعنا على تواصل معنا على
شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :